أرشيف

برشلونة يتجاوز ميلان بركلات الترجيح ويتوج بكأس غامبر

تغلب نادي برشلونة بطل أسبانيا لكرة القدم على مضيفه أسي ميلان الإيطالي بركلات الترجيح 3-1 بعد نهائية الوقت الأصلي بالتعادل 1-1 يوم الأربعاء ليتوج بلقب كأس غامبر الذي يفتتح به النادي "الكتالوني" موسمه الكروي سنويا على معقله كامب نو.

وكاد فيا أن يأخذ الأسبقية للنادي الإسباني في الدقيقة 20, عندما مرر أدريانو كوريا المنضم حديثاً للبارسا كرة مميزة أمام المرمى, لكن الدولي الاسباني تابعها بتسديدة مرت قريبة من مرمى الميلان, قبل أن يلغي الحكم هدفاً لزلاتان ابراهموفيتش في الدقيقة 27 بداعي التسلل.

وبدأ برشلونة الشوط الثاني بنفس الإيقاع الهجومي, وافتتح باب التسجيل مبكراً عبر فيا في الدقيقة 47, إثر كرة مرفوعة من كوريا تابعها فيا برأسه في المرمى الإيطالي.

لكن المخضرم الإيطالي فيليبو إنزاغي أعاد اللقاء إلى نقطة البداية بإدراكه التعادل للميلان 67, إثر تمريرة عرضية من الهولندي سيدورف ليطلقها "بيبو" قوية في شباك خوسيه مانويل بينتو حارس برشلونة, لتبقى النتيجة على حالها ويتم اللجوء إلى ركلات الترجيح.

وشهدت ركلات الترجيح تألق كبير لخوسيه مانويل بينتو حارس برشلونة بتصديه لثلاث ركلات ترجيحية من سيدورف واندريا بيرلو ويانكلوفوسكي, ليمنح الفوز للنادي "الكتالوني".

وكان الرئيس السابق "للبلوغرانا" إنريك لاوديت قام بإنشاء المسابقة الصيفية تكريماً لمؤسس النادي، واستضاف الكامب نو 136 مباراة شارك فيها 63 فريق أحرزوا 459 هدف وبنسبة تزيد عن 3 أهداف في المباراة الواحدة وتشهد هذه الكأس حضور جماهيري كبير.

ويهيمن البارسا على كأس غامبر, حيث نجح في تحقيق اللقب 34 مرة من أصل 44، لعب خلالها 75 مباراة فاز في 58 وتعادل 9 مرات وأحرز 181 هدف ومني مرماه بـ78 هدف منذ عام 1966 إلى 1998، وكانت تلعب البطولة من أربعة فرق وخلال هذه الفترة حقق البارسا 22 لقب والمركز الثاني 3 مرات والثالث في ست مناسبات ولم يهبط مطلقاً إلى المركز الرابع.

وتحول نظام البطولة إلى مباراة واحدة في الـ12 عام الأخيرة، حيث لم يخسر البارسا في هذه الفترة إلا مرة وحيدة عام 2005 من اليوفنتوس الإيطالي.

ويعتبر كولن الألماني الوحيد بخلاف البارسا الذي حقق لقب غامبر أكثر من مرة وكان ذلك عامي 1978 و1981.

زر الذهاب إلى الأعلى